قالَ طفلٌ من العالمِ العربيِّ لوالدِه
ما العروبةُ يا أبتي ؟
خرجَ الأبُ عن صمتِه
وأجاب َعلى الفورِ :
إنّ العروبةَ يا ولدي حالةٌ
يتغيرُ مفهومُها تبعاً للظروفِ
فحيناً تعاني ظلامَ الخسوفِ
وحيناً تداهمُها حشرجاتُ الكسوفِ
وبينَ الخسوفِ وبينَ الكسوفِ
تغطُّ بنومٍ عميقٍ مدثّرةً بغبارِ الرفوفِ
تعاني هوانَ العزوفِ
وذلَّ القعودْ
والعروبةُ سيفٌ قديمٌ
تقوقعَ في غمدِه الذهبيِّ ..
المُحلى بأمجادِه ..
المتباهي بسيرةِ أسيادِه
صدئت كلُّ أطرافِه ..
اهترأت كلُّ أعطافِه
يتدلّى جريحاً
على حائطٍ في مضافاتِ ..
مَن ورثوهُ ..
كأيِّ متاعٍ من الخردواتِ
تحددُ قيمتُه في المزادِ ..
ببعضِ النقودْ
والعروبةُ في ثوبِها الدبلوماسيُّ
مؤتمرٌ طارىءٌ كلَّ عامٍ
هنا أو هناكَ بإحدى عواصمِهم
يلتقي الحاكمونَ كعادتِهم بالعناقِ
على لهفةٍ بعدَ طولِ الفراقِ
وينصرفونَ كما عوّدونا بدونِ اتفاقِ ..
استناداً إلى حقِّ رفضِ الوفاقِ
على شرفِ الإنتماءِ
لأنظمةٍ كرّست كلَّ طاقاتِها
للحفاظِ على ما لها من حدودْ
والعروبةُ في معجمِ اللغةِ العربيةِ
والسادةِ الحاكمينَ
قصائدُ شعرٍ مذهبةٌ
يتغنّى بها شعراءُ البلاطِ
على شرفِ المنجزاتِ العظامِ
ونهجِ خيارِ السلامِ
لكي تُستعادَ فلسطينُ
كاملةً بالتمامِ
وتحريرِها من أيادي اليهودْ
والعروبةُ في لغةِ العلمِ والإقتصادِ
عجوزٌ تعيشُ على الإتكالِ
على الإنقيادِ
تفضّلُ حملَ عصاها بكلِّ الإباءِ
وأن لا تسيرَ على قوةِ النفطِ والكهرباءِ
وأن لا تسخّرَها
في اتقاءِ صنوفِ البلاءِ
تصرُّ على أنَّ أموالَها
في بنوكِ الأجانبِ
أفضلُ من صرفِها دونَ جدوى
على الفقراءِ
من الإخوةِ العربِ الأشقياءِ
مخافةَ أن يملأوا سلّةَ الإكتفاءِ
بما العالمُ العربيُّ منَ الطيباتِ يجودْ
وأخيراً هنالكَ في كتبِ الجنسِ ..
رأيٌ .. يقولُ بأنَّ العروبةَ
إمرأةٌ .. لا تخلِّفُ ..
قالَ المنجّمُ عنها : عقيمٌ
ولكنهُ في الحقيقةِ عقمُ سلاطينِها
إنهم وحدَهم .. نقلوا مرضَ الزهَريِّ ..
ونقصَ المناعةِ والسيلانِ لها
لا يريدونَ منها سوى متعةِ الوصلِ
حينَ يشاؤونَ دونَ قيودٍ
ودونَ شهودٍ
ودونَ التزامٍ بأيِّ وعودْ
رحمَ اللهُ ذكرى العروبةِ
أيامَ كانت تصولُ .. تجولُ
وها هيَ واحسرتا .. لستُ أدري
لأيِّ مآلٍ إليهِ تؤولُ
وأسكنها في فسيحِ جنانِ الخلودْ
إنهُ اللهُ ربُّ السمواتِ ..
وهوَ الرحيمُ اللطيفُ الودودُ
إليهِ تعودْ