منتتديات صغيرة عالحب


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "الفوضى" تودّع صاحبها إدوارد لورينز!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hatem_yahya

avatar

عدد الرسائل : 143
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: "الفوضى" تودّع صاحبها إدوارد لورينز!!!   الخميس أبريل 17 2008, 14:34

توفي العالم إدوارد لورينز صاحب نظرية "الفوضى" الشهيرة، في منزله اليوم الأربعاء، في ولاية ماساشوستس الأمريكية عن عمر يناهز 90 عاما. ولورينز كان بروفيسور في معهد ماساشوستس للتقنية، عندما وضع مفهوما علميا مفاده أن المؤثرات الصغيرة تقود إلى تغييرات كبيرة، أو ما يعرف بـ"أثر الفراشة"، إذ شرح الرجل كيف أن فراشة ترف بجناحيها في البرازيل مثلا تحرك الهواء وربما تسبب فيما بعد إعصارا في تكساس مثلا.






إدوارد لورينز صاحب نظرية الفوضى الشهيرة

وكانت لجنة منحت لورينز جائزة العلوم الأساسية عام 1991 قالت في بيان عنه إنه "وضع نظرية شهيرة سماها "الفوضى المسيّرة،" أدت إلى أهم تغيير في نظرة الإنسان إلى الطبيعة منذ عصر إسحاق نيوتن". وقال صديق عمره جيري مهلمان إن "لورينز ورغم أنه وضع نظرية الفوضى، إلا أنه رجل منظم جدا في حياته." وأضاف "لورينز كان هادئا جدا وقلما يتكلم، إلا مع زوجته الراحلة جين، كما أنه لم يكن يشارك أحدا في أبحاثه.. لقد كان متواضعا جدا ولطيفا للغاية."

وقال كيفن ترنبيرث وهو عالم مناخ وأحد تلاميذ الراحل إن لورينز "وضع نظرية الفوضى عام 1960 عبر عاداته الشخصية الدقيقة في العمل،" وفقا لما أوردته وكالة أسوشيتد برس. وفي يوم من الأيام وأثناء عمل لورينز على إدخال بيانات في الكمبيوتر لمرتين متتاليتين، لاحظ فرقا كبيرا جدا في النتائج، وعندما حاول فهم ما حصل، وجد فرقا عشريا في أحد الأرقام بأقل من 0.0001 وهو ما قاد إلى فرق كبير في النتائج، وأصبح هذا الخطأ ورقة علمية قدمها عام 1972 وسماها "أثر الفراشة".

وقال البروفيسور ألان بلمب اختصاصي علم الأرصاد الجوية في معهد ماساشوستس للتقنية إن "نظرية أثر الفراشة أثرت في كثير من العلوم الأساسية، وكثير من العلوم استفادت منها أكثر بكثير من علم الأرصاد الجوية." ولد لورينز في ولاية كونيكتيكت عام 1917 وكتب عن طفولته قائلا "لقد كنت طفلا معنيا بأن أفعل الأشياء بالأرقام، وكنت دائما مذهولا بتغيرات الطقس."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
"الفوضى" تودّع صاحبها إدوارد لورينز!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تخلي عن الشخصية القوية مؤقتاً.. ضعف الأنثي "طُعم" لاصطياد عريس "الغفلة"
» خليل الوزير "ابو جهاد" رحمك الله
» شابورة " الرجيم "
» اسرائيل تروج لفيديو على "يوتيوب" يسخر من اسطول الحرية!
» إيقاف تنفيذ حكم الإعدام بحق ساحر قناة شهرزاد "علي سباط" في السعودية وزوجته تستنجد برحمة خادم الحرمين الشريفين لإخلاء سبيله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتتديات صغيرة عالحب :: `·.¸¸.·¯`··._.· (همس المنتديات المتنوعة) `·.¸¸.·¯`··._.· :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: